لماذا ننصح باختيار الطفل لملابسه بنفسه والاستماع لرأيه وذوقه في الملابس؟

في October 08, 2023

يعد اختيار الطفل لملابسه تحديًا يواجهه العديد من الأباء والأمهات حيث أن الموازنة بين احترام ذوق الطفل وتلبية الاحتياجات العملية والمناسبة يمكن أن تكون مهمة صعبة. ومع ذلك، يوجد العديد من الأسباب التي تدعونا إلى ترك اختيار الطفل لملابسه بنفسه والاستماع لرأيه وذوقه في الملابس، ولذلك هيا نكتشف سويًا أهمية الأسلوب وفوائده في تربية الطفل.


أولًا: تنمية الاستقلالية وتعزيز الثقة بالنفس

عندما يتاح للطفل اختيار ملابسه بنفسه، فهذا يعلمه اتخاذ القرارات والتعبير عن ذوقه الشخصي بارتياح، مما يعزز لديه الشعور بالاستقلالية والمساعدة في تطوير ثقة الطفل بنفسه. كما أن الأمر بسيط، فاتخاذ قرار صغير مثل اختيار الملابس، يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على شعوره بالقدرة والاعتزاز بذاته.



ثانيًا: تشجيع الإبداع والتعبير الذاتي

يعتبر اختيار الطفل لملابسه وسيلة للتعبيرعن الذات والإبداع بالتحديد عندما يتمكن الطفل ملابس الخروج التي تعبر عنه، مما يمنحه فرصة لتطوير خياله والتعبير عن نفسه وأحلامه والأشياء التي يحبها بطرق إبداعية.

 

ثالثًا: تنمية شعور الطفل بالمسؤولية اتجاه قرارته

عندما يقوم الطفل باختيار ملابسه بنفسه فهذا يعلمه أن يتحمل المسؤولية عن قراراته، كما يساعده على فهم أن اختياره للملابس ينطوي عليه تبعات أخرى، كما يمكن لهذا أن يعزز الشعور بالمسؤولية ويساهم في تطوير مهارات الحكم الذاتي لدى الطفل.


رابعًا: تقوية العلاقة العائلية وشعور الطفل بالحب

إن اختيار الطفل لملابسه يشعره بأنه محبوب ويساعده على معرفة أن أفكاره وآراءه تهم وتحترم، مما يسهم في تقوية العلاقة العائلية وتعزيز الثقة والتواصل بين الطفل ووالديه، وبالتالي يشجعه ذلك عندما يصير شابًا على المشاركة بشكل أكبر في اتخاذ القرارات العائلية.


خامسًا: تطوير وعي الطفل بالملابس والأناقة

يساعد اختيار الطفل لملابسه بنفسه على أن يتعلم التفكير بشكل أعمق في تفاصيل الملابس وكيفية تنسيقها وفهم أساسيات الأناقة والألوان والأنماط، مما يمكن أن يساهم في تنمية ذوقه ووعيه الجمالي وقدرته على التفكير في تفاصيل الملابس واختيار الأنسب.



والآن إليك بعض النصائح لتسهيل عملية السماح للطفل باختيار ملابسه: 

1) حددي الخيارات المتاحة لديه وتأكدي من مناسبتها لعمر الطفل. 

2) الاتفاق على القواعد الأساسية وتنبيه الطفل على ما هو مقبول وما هو غير مقبول، عند اختيار ملابسه. 

3) شجعي الطفل على الاختيار حتى وإن لم يكن قادر على ذلك، فمع الوقت سيتمكن من اختيار ملابس أنيقة وتعبر عنه. 


الخلاصة أن ترك اختيار الطفل لملابسه بنفسه والاستماع لرأيه وذوقه في الملابس له فوائد عديدة حيث يساهم في تنمية استقلالية الطفل، وتعزيز الإبداع والتعبير الذاتي، وتعزيز الشعور بالمسؤولية، وتعزيز العلاقة العائلية، وتنمية الذوق والوعي بالأناقة. 


ولذلك ننصح بالنزول لمحلات الملابس مع الطفل ومساعدته على الاختيار أو يمكنك كما يفعل الكثير من الأباء بالسماح للأولاد باختيار الملابس عبر الموقع الإلكتروني، وهنا يمكننا أن نساعدك حيث يتيح موقع نينوس كل أنواع الملابس المختلفة والمناسبة لكل الأعمار.


ويمكنك الآن تصفح موقعنا مع طفلك بعد ما قرأت هذا المقال وتركه يختار تحت إشرافك!

العودة إلى الأعلى