7 نصائح لمعرفة كيفية التعامل مع الطفل العنيد لارتداء الملابس المناسبة له بدون صعوبة!

في October 08, 2023

قد يكون ارتداء الملابس للطفل العنيد تحديًا صعبًا للعديد من الآباء والأمهات، فالعند لدى الطفل يمكن أن يحول عملية يومية بسيطة إلى أمر صعب، ومع ذلك فإننا إذا حافظنا على الصبر واتبعنا الطريقة الصحيحة في كيفية التعامل مع الطفل العنيد، فإننا سننجح في جعل ارتداء الملابس أكثر سلاسة ومتعة.


1) اختيار المقاس المناسب المريح للطفل:

أحد العوامل الرئيسية في كيفية التعامل مع الطفل العنيد هو ضمان راحته، لذلك ينبغي أن يكون اختيارك من الملابس الناعمة التي تجعل الحركة أسهل ويتمتع الطفل بنشاطه. كما يجب أن تختاري ملابس ذات جودة عالية ومصنوعة من مواد ملائمة لمناسبة الأجواء والظروف المناخية.


2) لا تهملي رأي الطفل أبدًا:

من الأفضل حتى يمكنك التعامل مع الطفل العنيد، أن تأخذي رأيه أثناء اختيار الملابس ضمن الحدود المناسبة، كأن تجعليه يختار بين قطعتين أو أن يختار الألوان المفضلة لديه، مما يمنحه شعورًا بالسيطرة وأنه كالكبار ذو رأي مسموع وسيكون أكثر استعدادًا عند ارتداء الملابس الذي اختارها بنفسه.


3) اجعلي عملية ارتداء الملابس ممتعة:

أحد الطرق المناسبة لمعرفة كيفية التعامل مع الطفل العنيد هي القيام بتحويل عملية ارتداء الملابس إلى لعبة أو نشاط ممتع عن طريق الغناء أو القيام بالحركات الطريفة أو تشغيل الأغاني المفضلة للطفل، مما يساعد في تشتيت انتباهه وتخفيف التوتر وجعل العملية أكثر متعة.


4) استخدام المكافآت والتشجيع :

عندما يقوم الطفل بالتعامل العنيد مع الملابس التي تقدم له، فيمكنك أن تشجعيه على ارتداء الملابس المناسبة بتقديم مكافأة صغيرة أو كلمات إشادة وثناء عندما يتعاون في ارتداء الملابس بدون مشاكل، كما سيعزز ذلك السلوكيات الإيجابية لدى الطفل وجعله يلتزم بارتداء الملابس المناسبة.


5) كن قدوة إيجابية:

عند السؤال عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد في أي أمر من الأمور سواء الملابس أو غيرها، فدائمًا ما ستكون الإجابة هي أن تكون قدوة إيجابية للطفل، فعندما يرونك الأطفال وأنت ترتدي ملابس مناسبة بسعادة، فقد يشجعهم ذلك على تقبل الملابس ذات النمط المماثل.


6) تقديم خيارات محدودة:

كما أنه لا يجب أن نتمسك برأينا في اختيار الملابس للطفل، فلا ينبغي كذلك تقديم خيارات واسعة تجعله يحتار. ولذلك عند التعامل مع الطفل العنيد قومي بتحديد مجموعة من الملابس التي يمكن للطفل الاختيار منها، فقط خيارين أو ثلاثة على الأكثر، يجعل الأمر أقل إرباكًا للصغير.


7) الصبر والحنان:

وأخيرًا، بالطبع فإن أهم ما يجب أن يقدمه الأب والأم للطفل هو الصبر والحنان، فعندما تظهر لطفك حبك له وتفهمك لاختياراته ومشاعره، سيساعد ذلك على بناء ثقته بنفسه والاستماع لرأيك بهدوء. 


في النهاية فإن فهم كيفية التعامل مع الطفل العنيد تطلب أكثر من نصائح، واستخدامك للصبر والتفهم واستخدام الحيل البسيطة يمكنها تخفيف التوتر وتسهيل عملية ارتداء الطفل للملابس المناسبة، والآن قبل المغادرة يمكنك مشاركة المقالة مع الأمهات من أصدقائك والإطلاع على العديد من الموديلات المناسبة للأطفال بمختلف المراحل العمرية على موقعنا.

العودة إلى الأعلى